انواع السمنة

انواع السمنة

انواع زيادة الوزن

دراسات تؤكد عدت انواع لمشكلة مرض السمنة متعددة ومختلفة !
جميع الاشخاص الذين يعانون من مشكلة مرض السمنة باحثون يؤكدون علي وجود 6 انواع مختلفة , ذكرت صحيفة الاندبتدانت ذلك , لكل مرض علاج وبرنامج خاص بة , بدلا من البرنامج العلاجي الموحد الذي يسير علية الجميع .

تم فحصات علي اكثر من اربع الاف شخص مصاب بمرض السمنة بهد التصنيف والتفريق بين الحالات وبعضها , وتم اكتشاف ستة انواع وذلك الذي ذكرتة الدراسة واكدتة الابحاث من خلال الاشخاص المصابين بمرض زيادة الوزن او السمنة , الا وهي :

1 _ الفتيات الشابات الصحيحات , النساء التي تعاني من زيادة الوزن ولديهم قليل من المضاعفات وهي ترتبط بمرض السمنة كمثال السكر من نوع 2 .

2 _ الذكور الذين يفرطون في الشراب , بقدر كبير من الكحوليات .

3 _ اشخاص في متوسط اعمارهم وهم يشعرون بالقلق ولا يشعرون بالسعادة , وهم في الغالب نساء تعاني من قلة الشعور بالسعادة وضعف في الصحة النفسية .

4 _ كبار سن اثرياء ذو الصحة الجيدة , ويقومون بتناول الكحوليات بكميات كبيرة , ولذلك يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

5 _ كبار سن يعانون من امراض جسدية ولكنهم يشعرون بالسعادة , كمثال هشاشة العظام بعتبارها من الامراض المزمنة , ولكنهم من ذو الصحة الجيدة .

6 _ اشخاص ذو ضعف صحي , وهم من يعاني من الحرمان الاقتصادي , كما يعانون من امراض مزمنة .

وهذا البحث تم من خلال ال 4000 شخص فأمر مختلف تماما من مريض لأخر بعكس كل الاتجاهات , الدراسات تثبت افضل بكثير بدلا من الافتراض النظري , ومن اين نشأت هذه القصة !
تم التنفيذ من خلال عدد من الباحثين في ذلك الامر من جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة وجامعة هارفارد للصحة العامة في الولايات المتحدة الامريكية , وتم نشر هذه الابحاث في مجلة استعراض النظير للصحة العامة , كما ذكرت وسائل الاعلام واكدت صحة النتائج , ولكن بالوجة العام يمكن ان تعتبرها بحث نظري .

ما هو الدليل القاطع علي وجود ست اصناف من امراض السمنة , وما هي انواع العلاج المختلفة للست تشخصيات !
البينات التي تم جمعها وتم طرحها هي مجرد ابحاث وتحليل للبينات التي تم جمعها لدي الباحثين في تلك الامر , الذين اثبتو علميا تصنيف المصابين بمرض السمنة الي مجموعات مختلفة وفقا للسلوكيات والاجتماعية الديموغرافية والخصائص الصحية , التصنيف غير واحد يوجد متغيرات والتدخلات تختلف من حالة لحالة بالفعل في مستويات اللياقة فالبعض يهجر نوادي التخسيس واللياقة البدانية عكس اشخاص اخرين يهتمون بالتحكم في احجام اجسادهم ويركزون علي مناطق محددة , السلوكيات تختلف من الاشخاص لبعضها كمثال حالة التدخين وبعض الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومشكلة السمنة بسبب كميات الكحول التي يقومون بتناولها , بينما البعض والسبب قلة التمارين والافراط في الأكل وقلة الحركة وعدم حرق السعرات الحرارية وسواء الغذاء , وبذلك تخصصت كل حالة عن الاخري وخاصة حالات تعاني من مخاطر صحية وهذه بحاجة لنوع من انواع العلاج المختلف .

الحلات تختلف بأمور تتعلق بالسن والجنس والعرقية والاقتصادية والاجتماعية والصحية :
رجال يشربون بأفراط , سيدات شباب صحيات , كبار سن يشتكون من بعض الامراض ويشعرون بالسعادة , كبار سن من الاثرياء بصحة جيدة , اشخاص بأعمار متوسطة يعانون من القلق وغير سعاداء , اشخاص ذو ضعف صحي .

وقد تبين ان اكثر الناس عرضة للسمنة المفرطة وزيادة الوزن هم السيدات الشابات الصحيحات , بينما الاشخاص الذين يتناولون الشراب والكحوليات هم اقل المجموعة ولديهم بعض الشئ الشعور بالرضا والسعادة , ويتعاملو مع اوزنهم ربما غير فعال , بينما اكثر المجموعات التي غير سعاداء ويعانون بالقلق هي مجموعة متوسط الاعمار وخاصة النساء في انخفاض نفسي وضعف صحي , وهذا علي عكس مجموعة كبار السن الذين يعانو من امراض ولا يحملون في قلوبهم حزن ولا ضيق علي الرغم من امراضهم المزمنة وغالبا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل , اما مجموعة الضعف الصحي هم اكثر حرمان ومعاناة عن غيرهم ويعانون من مشاكل صحية كثيرة في الغالب وسلوكياتهم ايضا في الغالب غير صحية .

كيف قام الباحثون بتفسير هذه النتائج؟
التفسيرات جائت من خلال اشخاص مصابين بأعداد كبيرة جدا واجرائت الابحاث عليهم بالفعل بملفات ومستندات لكل شخص دوسية , الاطباء هم صناع القرار وهم من يحلل الموقف , علي العلم من ان الجهه الممولة لتلك الابحاث والدراسات غير معلومة المصدر , فمن الممكن جدا ان تكون جائت من فاعل خير او متطوع او من جهه مساهمة او يهمة الامر نتيجة عملها سواء عملي او نظري .

فقدان الوزن بالطرق الطبيعية التي يتبعها مصاب مرض السمنة هي نفسها علاج جميع الحالات عادا حالة واحدة فقط الا وهو المريض المصاب بالضعف الصحي , فمسألة فقدان الوزن لدية لن تكون في الاهتمام بمقارنة الامراض التي يعاني منها وهنا الاولويات تختلف من مريض لمريض , فالامر يختلف ايضا من مدخن وغير مدخن ومن ما يتعاطي مشروبات كحولية من لا يتناول مثل هذه المشروبات , فكل هذا مهم جدا في التمارين وتقليل وجبات الغذاء وتقليل السعرات الحرارية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *