استماع الموسيقي علاج نفسي

استماع الموسيقي علاج نفسي

الموسيقي علاج نفسي

الامر قد يكون مثير للدهشة للبعض , يوجد اثباتات علمية , لم تكونوا بحاجة لانتظار هذا المقال لتسمعوا الموسيقى , لكن الان يوجد لديكم دواع علمية .

يتم اثارة البنى الدماغية، التي تستحث بالطعام او الجنس، بواسطة الموسيقى ايضا، وفقا لباحثين من مستشفى ماستشوستس العام (MASSACHESSETS GENERAL HOSPITAL) في تشارلستون، ماستشوستس، الولايات المتحدة الامريكية .

تم نشر البحث في العدد الاسبوعي لمجلة “انجازات اكاديمية العلوم القومية , PROCEEDINGS OF THE NATIONAL ACADEMY OF SCIENCE”. استعمل الباحثون تقنية التصوير المقطعي بالاطلاق البوزيتروني (PET) لتبيان اي مناطق الدماغ يتم اثارتها بالموسيقى، وفقا للخاضعين للاختبار، التي تسبب لهم “رجفه على امتداد العامود الفقري” .

ربطت ابحاث سابقة بين الدماغ الاوسط، المخطط الامامي (ventral striatum) ، وبعض اجزاء القشرة الدماغية وبين الجنس والطعام. يظهر البحث الجديد بوضوح رد فعل شبيه في هذه المناطق للاصوات الموسيقية التي اختار المختبرون سماعها. لم تتم ملاحظة رد فعل شبيه لانواع اخرى من الموسيقى، لضجة عشوائية او للسكون .

رد الفعل لسماع الموسيقى هو فردي ويتعلق بالثقافة. اذ قد يتفاعل اشخاص معينون مع الموسيقى الصاخبة كما يتفاعل اخرون عند الاستماع لموسيقى بتهوفن .

تطورت ردود الفعل للطعام والجنس للمساهمة في صراع بقاء الاجناس. ما السبب وراء تطوير الانسان تقديرا للموسيقى يستند على رد فعل بيولوجي شبيه؟ يعتقد الباحثون انه بما ان الموسيقى تشغل مناطق شبيهه في الدماغ والتي تسبب بدورها احساسا بالسعاده، يقدرون بانها وجدت لتحسين وضعنا الجسدي والنفسي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *