تعرف علي اضرار الملح علي صحتك

اضرار الملح

كثرة تناول الملح مضر بالصحة

يحذر الاطباء ومنظمات الصحة ومختصين التغذية من عدم تناول كميات من الاملاح ومدي خطورتها علي صحة الانسان , زيادة الاملاح في الاطمعة تسبب مشاكل ولذلك يجب تناول الملح في الطعام بنسب خفيفة علي قدر المستطاع نسبة مسموح بها .

ملح الطعام يتكون من كلوريد الصوديوم NaCl – Sodium chloride , ويستخدم في اغلب الاطعمة لأعطئها طعم وربما ايضا لحفظها , اهمية الصوديوم , هو من اهم المعادن للجسم التي يتدخل عمله مع عمل العديد من المعادن الاخرى كالبوتاسيوم لتنظيم عدة عمليات حيوية مهمة في اجسامنا :

1 _ لة عامل مهم جدا في تنظيم السوائل في الجسم وتوازن الحمض والقاعدة فية .
2 _ ضروري جدا لتقلص العضلات ونقل الاشارات العصبية
3 _ ينظم عمل الجهاز الهضمي .
4 _ حفظ حرارة الجسم والوقاية من ضربات الشمس .

كميات موصى بها من الصوديوم !
الفئة والكمية المسموحة باليوم !
الاطفال من الولادة حتى 6 شهور 120 ملغم
الاطفال من 7 – 12 شهر 200 ملغم
الاطفال من سنة – 3 سنوات 225 ملغم
الاطفال من 4 – 6 سنوات 300 ملغم
الاطفال من 7 – 10 سنوات 400 ملغم
الاطفال من 11 – 15 سنة 500 ملغم
البالغين من دون اي امراض مزمنة 2300 ملغم
البالغين المصابين بالامراض المزمنة ( سكري , امراض القلب ، ضغط مرتفع ، امراض الكلى ) 1500 ملغم

من المعروف ان الجسم يفقد يوميا كمية من الصوديوم عن طريق العرق والتبول ما يقارب 20 , 30 غم , ويتم تعويضها من خلال السؤال والطعام المختلف التي يتناولة الانسان , بل الاشخاص الذين يتعرضون الي اشاعة الشمس لفترة طويلة يتناولة ملح بكمية عالية في غذائهم لانة يخسرها في العرق وتفادية من ضربات الشمس , بينما الاستهلاك الطبيعي اليومي للأنسان ما يعادل 3 الي 4 غرام يوميا .

اهم مصادر الصوديوم :
ملح الطعام .
الاغذية المصنعة .
الاجبان .
البيض .
الجوز .
الخبز والحبوب .
الاسماك واللحوم .
الاسماك المدخنة واللحوم .
المخللات , المكبوسة , او المعلبة .
يتوفر الصوديوم بتركيز عال في الاغذية المعلبة .
في نقارش عديدة وفي الزيتون .
المياه التي تعرضت الى عملية التليين , Water Softening .

ادوية تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم !
Certain antacids , ادوية مضادة للحموضة .
Laxatives , انواع المسهلات الملينات .
Nonsteroidal anti , inflammatory drugs , NSAID , انواع مضادة العدوي والالتهابات .

هل من الممكن ان يحدث نقص في الصوديوم !
من النادر جدا ان يحدث نقص في الصوديوم لانة موجود في معظم الاطعمة ويمتص جيدا , يتم تحديد كمية الصوديوم مع الماء عن طريق الكلي , وذلك بتاثير الهرمونات المختلفة التي يتم افرازها من الغدة الكظرية (Adernal gland)، الغدة النخامية (Hypophysis) وغيرها..، والمدى السليم لمستويات الصوديوم يتراوح بين 135- 145 meq/dl. ويتم تعريف نقص صوديوم الدم بانه مستوى صوديوم اقل من 135 meq/dl.وفي اغلب الحالات، ينشا نقص صوديوم الدم بسبب فرط الماء في الجسم، نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الماء، سواء بواسطة الشرب او بواسطة التسريب في الوريد (Intravenous Infusion)، او نتيجة حالات مرضية مختلفة مثل امراض الجهاز العصبي المركزي، امراض الرئة،وامراض الكبد او الكلى او فشل القلب الاحتقاني، او قصور الغدة الدرقية . ولكن هذه الحلات مرضية ونادره ، ومعظم الناس قد تعاني من زيادة في مستويات الصوديوم مما يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية ، وفيما يلي سنتطرق لاهم اضرار الملح :

اضرار الملح والصوديوم على الصحة!

بما ان مدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك ، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.واهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:

ارتفاع ضغط الدم
المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه ، ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

مشاكل في الكلى
من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.

مشاكل القلب
بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

مشاكل الجهاز الهضمي
يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد اثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى انه اثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.

الجفاف
الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.

الوذمة او انحباس الماء في الجسم
اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات
وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

هشاشة العظام
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.
وعن تقرير اعدته منظمة الصحة العالمية WHO في اليوم العالمي للصحة 2013 عن التغذية وضغط الدم افادت بما يلي:

بحسب التقديرات حول كمية الصوديوم المتناولة في مناطق مختلفة من الوطن العربي الى انها اكثر من 5 غرام لكل شخص يوميا ، اي انها تتجاوز الكمية الموصى بها، اذ كانت تتراوح ما بين 7.2 غم/ شخص/يوم في لبنان الى 19 غم/شخص/يوم في الاردن وفي معظم البلدان، ووجد ان الخبز وحده يساهم في 20% من الكمية المتناولة من الملح.
واوصت منظمة الصحة العالمية لاجل خفض خطر الاصابة بضغط الدم وامراض القلب الوعائية والتاجية والسكتات بتناول كمية يومية من الصوديوم اقل من 2 ملغم اي ما يعادل 5 غم كل يوم من الملح للافراد ممن هم اعلى من 16 سنه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *