علامات تؤكد الحمل
علامات تؤكد الحمل

علامات تؤكد الحمل

تتلهف المرأة عادةً على الحمل وتحبّ هذه الفترة رغم صعوبتها ودقّتها وآلامها، وتنتابها في هذه المرحلة مشاعر خاصّة لا يمكن إلا للنساء فهمها.

بعد أسابيع على زفافك، قد تشتبهين بانك حامل وتدقّقين بأصغر التفاصيل أو التغيّرات التي تحدث لك. إذاً، عليك الإطّلاع على أبرز علامات ثبوت الحمل لتتخلّصي من الحيرة وتتأكّدي إذا كنت حاملاً أم لا.

نعدد لك في ما يلي أبرز 7 علامات تؤكد الحمل، ستفيدك حتماً وتجيب عن الأسئلة التي تشغل بالك:

  • 1- تأخّر الدورة الشهرية:

يعدّ من علامات الحمل الكلاسيكية التي تؤكد ثبوته، حيث تحدث تغيّرات هرمونية في جسدك عند تخصيب البويضة مما يمنع الدورة الشهرية ويؤدي إلى انقطاعها طوال فترة الحمل.

إلا ان بعض النساء قد يتعرّضن لنزيف قطرات قليلة من الدم من دون ان تصاحبها أي علامات للدورة الشهرية.

  • 2- نزيف بسبط لقطرات قليلة من الدم:

كما سبق وذكرنا، قد تتعرّضين لنزيف بسيط ولكن هذا الأمر لن يدلّ على الدورة الشهرية، إنما يكون بداية لزرع الجنين في الرّحم وقطرات الدم القليلة هذه يكون لونها أفتح من لون قطرات دم الدورة الشهرية.

  • 3- شعور بالغثيان:

إذا شعرتِ بالغثيان، فهذا الأمر ناتج عن ازدياد هرمون الاستروجين الذي قد يسبّب بطئًا في أكل لطعام أو هضمه. كما تصبح حاسة الشمّ أكثر حساسية وهذا ما قد يشعرك أيضاً بالغثيان من بعض الروائح.

وربّما تشعرين بالمغص أثناء المراحل الأولى من حملك، ويكون ذلك بسبب زيادة حجم الرّحم.

  • 4- التبوّل المتكرر:

قد تجدين نفسك خلال الفترة الأولى من الحمل، مضطرّة للذهاب عدم مرات إلى الحمام وأحياناً قد تستيقظين من نومك من أجل ذلك؛ هذا يحصل عندما ينغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحمل.

  • 5- الإجهاد والرغبة في النوم:

هل تشعرين بأن ساعات نومك غير كافية والنعاس الدائم يسيطر عليك؟ قد تكونين حاملاً. يشعرك ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون بالإجهاد غير ان ما تقومين به لا يتعبك. هذه النقطة من الصفات البارزة لثبوت حملك مع انه ليس دليلاً قاطعاً بحد ذاته.

  • 6- تغيّرات في الثدي:

إذا كنت حاملاً، قد تشعرين بألم في ثدييك وبعض الوخزات الخفيفة. يحصل هذا الأمر بسبب التغيّرات الهرمونية؛ إذ تقوم خلايا الثدي بالاستعداد لقدوم مولودك ويعمل الثدي على تجهيز الحليب عند الولادة.

كذلك، تشعرين بطراوة وانتفاخ في ثدييك كما هو الحال قبيل مجيء الدورة الشهرية.

  • 7- تغيّر حاسة الذوق والشهيّة على الطعام:

ربّما تلاحظين ان حاسّة الذوق تغيّرت لديك، فأصبحت ترغبين بتناول أطعمة لم تكن تخطر ببالك حتّى، والعكس صحيح. كذلك، تسيطر عليك رغبة قوية لتناول الأكل وأحياناً بشكل كثيف. هذه الأمور تسببها الهرمونات التي تزداد خصوصاً في بداية الحمل.

أخيراً، لا بدّ ان هناك علامات أخرى تثبت حملك غير واردة في هذا المقال، نظراً لأن جسد كل امرأة يختلف عن الأخرى وكذلك علامات الحمل تختلف من حامل إلى أخرى.

عن blog

شاهد أيضاً

عملية ربط عنق الرحم

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

ربط عنق الرحم أو ربط الأنابيب شكل من أشكال التعقيم عند المرأة. وهو كناية عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *