تكيس المبايض
تكيس المبايض

تكيس المبايض

انّ ضعف الاباضة من أكثر الأسباب شيوعاً لتأخر لحمل. ويعتبر تنشيط التبويض احد الوسائل التي تساعد على الحمل والانجاب. هناك أدوية مختلفة وأبر لتنشيط المبيضين، وبالرغم من فوائدها ونسبة نجاحها في تحقيق الحمل، الا انّها تحمل مخاطر وآثار جانبية قد ترتدّ سلباً عليك. في ما يلي أهمها.

متلازمة فرط تنشيط المبيض

انّ مخاطر تنشيط التبويض تتمثل في اصابة بعض النساء بمتلازمة فرط تنشيط المبيض.

فالجرعات الكبيرة من أدوية تنشيط التبويض يمكن أن تؤدي إلى الاصابة بتلك المتلازمة. وتؤدي الى الاصابة بتكيس المبايض، وتراكم السوائل في البطن والجسم .وتعود وتتحسن معظم الحالات من دون مضاعفات، اذا كانت خفيفة.

أمّا الحالات الشديدة فتُحدث غثياناً، قيئاً، جفافاً، تجمّعاً للسوائل في الصدر والبطن، زيادة الوزن السريع، تجلّط الدم، إضافة الى حدوث خلل في وظائف الكلى، والتواء المبيض. تلك الحالات يتطلب دخولها المستشفى أو العناية المركزة للمراقبة، ومنع المضاعفات.

الحمل المتعدد

عند تنشيط التبويض قد تصل نسبة حدوث الحمل المتعدد إلى 30%. وتكون معظم حالات هذا الحمل توأماً، وقد تصل الى 3 توائم أو أكثر بنسبة 5%.

والسبب في ذلك يعود إلى تنشيط عدد كبير من البويضات أو بسبب ترجيع عدد أكبر من الأجنة بعد الحقن المجهري .ولكن عندما يحدث الحمل المتعدد، قد تصبحين أكثر عرضة للإجهاض، الولادة المبكرة، التشوهات والعيوب الخلقية، ارتفاع ضغط الدم، تسمّم الحمل، النزيف وانفصال المشيمة المبكر، إضافة الى الاصابة بسكر الحمل وغيرها من المضاعفات الاخرى خصوصاً اذا كان عمرك تخطى الـ 35 عاماً.

الحمل خارج الرحم

قد تؤدي الزيادة الطفيفة في تنشيط التبويض الى حالات الحمل خارج الرحم، الذي يمكن أن يكون مهدّداً للحياة. ويتطلب العلاج بأدوية في حال اكتشافه باكراً، أو بالمنظار الجراحي في الحالات المتقدّمة.

تكيّس المبايض

التنشيط قد يؤدي الى الاصابة بتكيّس المبايض. وتكون تلك الحويصلات أو التكيّسات ممتلئة بالسوائل. هذه الأكياس تسبب آلاماً في الحوض وقد تنفجر مسببةً النزيف. نادراً ما تتطلب عملية جراحية، ومعظمها يزول مع الوقت من دون مضاعفات.

إلتواء المبيض

قد يحدث نتيجة زيادة نسبة حدوث أكياس المبيض. في هذ الحالة يصبح المبيض أثقل نتيجة زيادة حجم الحويصلات المملوءة بالسوائل، فينتج عن ذلك التوائه أو التفافه. وهذا الالتواء يمكن أن يقطع الدورة الدموية عنه ويحتاج الى اجراء منظار جراحي. وفي الحالات الشديدة المتقدمة يجب إزالة المبيض.

عن blog

شاهد أيضاً

عملية ربط عنق الرحم

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

ربط عنق الرحم أو ربط الأنابيب شكل من أشكال التعقيم عند المرأة. وهو كناية عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *