الروماتيزم والانجاب
الروماتيزم والانجاب

الروماتيزم والانجاب

لا بدّ ان الجميع يسمع عن مرض “الروماتيزم” ويسقط هذا المصطلح سهواً من دون التحرّي عنه أو التوقّف عند أعراضه وسبل علاجه. وما لا يدركه إلا القليلون، ان لهذا المرض مصطلحات متشعّبة جداً، إذ يمكن التكلم عن روماتيزم القلب أو المفاصل أو الحمّى الروماتيزميّة، ومن أعراضه شعور المريض بالحرارة وفقدان الشهية وآلام في المفاصل إضافة إلى ضعف وخفقان في القلب.

ما زلنا نتكلّم عن هذا المرض بشكله العام، ولكن ماذا لو تطرّقنا إليه من زاوية خاصة وهي التخطيط للحمل مع الروماتيزم؟

كان الأطباء في الماضي ينصحون النساء المصابات بالروماتيزم بعدم إنجاب الأطفال. أمّا الآن ومع تطوّر الطبّ، فلا يرى الأطباء أيّ مانع للإنجاب في هذه الحالة الخاصة، حيث يُعتبر التخطيط الجيّد بمثابة السبيل الوحيد للحمل، في خطوة متقدّمة للطبّ.

المتابعة الدائمة مع الطبيب

مرض الروماتيزم لا يؤثّر على قدرة المرأة على الإنجاب، إلا انه يجب عليها التحدّث في هذا الموضوع مع طبيبها والتمعّن بما سيقوله لها، نظراً لدقّة الحالة. فمن الضروري استبدال الأدوية بأخرى آمنة قبل الحمل، بحسب جسم كلّ امرأة، وعليها تناولها خلال الحمل وبعد الولادة من أجل تفادي تشوّهات الجنين.

بحسب ما أشارت الأبحاث، ونتيجة للتغيّر الهرموني، لا ينشط مرض الروماتيزم أو تتراجع حدّته لدى نسبة كبيرة من النساء أثناء فترة الحمل إلى ما بعد الولادة بأسابيع. ولكن هذه المشكلة قد تنشط لدى نسبة معينة منهنّ لذلك يُنصح بمتابعة الأمر مع الطبيب.

نصائح وقائية

وما لا يتنبّه له البعض، تأثير الأدوية التي سيتم اللجوء إليها على الرضيع في أسابيع ما بعد الولادة. ذلك لأن البعض منها يمرّ في حليب الثدي. 

من الأمور الهامة أيضاً، الإمتناع عن تناول الأدوية الضّارة بالأجنة والعقاقير التي تسبّب آثاراً جانبية قد تكون خطرة جداً قبل أشهر من حدوث الحمل.

كذلك، ينصح الأطباء دائماً مرضى الروماتيزم بالإهتمام بالوزن ومتابعته جيّداً للحدّ من السمنة من خلال برامج غذائية يحدّدها أخصائيو التغذية للحصول على نتيجة آمنة. وغالباً ما ينصح الأطباء بتجنّب المرضى الملح في الطعام إلا بنسب معيّنة حسب حالة المريض، وهذه النصائح تكون أكثر صرامة عندما يتعلّق الأمر بالمرأة الحامل.

وأخيراً، يمكننا القول ان الحمل والروماتيزم ليسا نقيضين إنما يمكن لهما ان يتعايشا سوياً، ولكن الأمر يتطلّب فقط المزيد من الإنتباه والجديّة في تطبيق نصائح وإرشادات الطبيب المعالج.

عن blog

شاهد أيضاً

عملية ربط عنق الرحم

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

ربط عنق الرحم أو ربط الأنابيب شكل من أشكال التعقيم عند المرأة. وهو كناية عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *