الرئيسية / مدونة الحمل والولادة , Blog Pregnancy and Childbirth / استشارة الطبيب لضمان حمل صحي وسليم
استشارة الطبيب لضمان حمل صحي وسليم
استشارة الطبيب لضمان حمل صحي وسليم

استشارة الطبيب لضمان حمل صحي وسليم

عند التخطيط للحمل، يفضل استشارة الطبيب لضمان حمل صحي وسليم. ستستفيدين كثيراً من هذه الزيارة، حيث سيقدم لكِ الطبيب النسائي مجموعة من النصائح، وقد يلفت نظرك الى أمور مهمة. وفي ما يلي أهم فوائد المشورة الطبية قبل التخطيط للحمل.

1- هل تعانين من الأمراض؟

سيسألك الطبيب عما اذا كنت تعانين من أمراض يمكن أن تؤثر على الجنين وعلى حملك. عليك هنا ابلاغ الطبيب النسائي بجميع الأمراض التي تعانين منها اذا وجدت. والأهمية الكبرى هي للأمراض الوراثية التي قد تنتقل للجنين، وتشمل ضغط الدم المرتفع، السكري، أمراض القلب، التليف الكيسي فقر الدم وغيرها… فضلاً عن الامراض المنقولة جنسياً كالسيلان والزهري.

2- هل تتناولين الأدوية؟

خلال المشورة الطبية، سيسألك الطبيب اذا كنت تتناولين أدوية معينة، أو أعشاب طبية، أو أية مواد أخرى، وعليك أن تعلميه بها. الأدوية من دون وصفة طبية قد يكون لها تأثير على الحمل، والطبيب مخوّل أن يقول لك اذا كان الدواء الذي تأخذينه يؤثر على حملك وهل يجب التوقف عن تناوله.

3- اللقاحات التي تحتاجينها

 لمنع اصابة الجنين بأمراض ممكن ان تنقليها اليه، يجب أن تأخذي بعض التطعيمات الضرورية واللازمة قبل وخلال الحمل، وذلك للوقاية من العدوى. فالعديد من الأمراض مثل الحصبة الألمانية تسبب أضراراً جسيمة للجنين، من العيوب الخلقية الى التشوهات وحتى الوفاة. لذا لا تستخفي بها، أمّا اللقاحات المهمة فتشمل لقاحات ضدّ النكاف، الحصبة، الحصبة الألمانية، الكزاز، الدفتيريا، الجدري والتهاب الكبد.

4- المحافظة على وزنك

 سينصحك الطبيب بضرورة المحافظة على وزنك، لأنّ الوزن الزائد خلال الحمل قد يؤدي للعديد من الأمراض كضغط الدم المرتفع، السكري وأمراض أخرى. من ناحية أخرى اذا كنت تعانين من نقص في الوزن وسوء التغذية، فسينعكس ذلك سلباً على الجنين ويصاب حكماً بسوء التغذية.

5- اتباع نمط غذائي صحي

 الطبيب سينصحك بالتركيز على الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. ركّزي على الفواكه والخضار الداكنة، واهتمي بتناول الحليب ومشتقاته، والحبوب وتجنّبي الدهون، الاطعمة المقلية والوجبات السريعة. وأقلعي انت وزوجك عن التدخين والمشروبات الكحولية لتزيد نسبة الخصوبة لديكما.

6- الفيتامينات

 سينصحك الطبيب بأهمية تناول الفيتامينات ولاسيما حمض الفوليك قبل الحمل لتتجنبي حصول عيوب خلقية عند الجنين. تأكدي من حصولك على 0.4 ملغم من حمض الفوليك يوميّاً. ويمكنك الحصول عليه من الخضروات الداكنة، ومنتجات الارز. كذلك يمكن أن يصف لك الطبيب بعض الفيتامينات المتعددة.

تذكري بأن المشورة الطبية عند التخطيط للحمل تزيد من احتمال نجاح الحمل واكتماله بشكل تام وسليم.

عن blog

شاهد أيضاً

عملية ربط عنق الرحم

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

ربط عنق الرحم أو ربط الأنابيب شكل من أشكال التعقيم عند المرأة. وهو كناية عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *